مدرسة دشنا الإعدادية
مدرسة دشنا الإعدادية
مدرسة دشنا الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دشنا الإعدادية

تعليميى ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Add me fast
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 9:49 am من طرف محمود محمد حفنى

» دشنا الحديثه
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 12:01 pm من طرف السفير ابو فتحى

» التفاعل الكيميائي
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:57 am من طرف السفير ابو فتحى

»  ورقة بن نوفل
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 10:03 am من طرف السفير ابو فتحى

» موضوع عن الام
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 9:55 am من طرف السفير ابو فتحى

» ليلة النصف من شعبان
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:15 pm من طرف السفير ابو فتحى

» ليلة القدر
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:05 pm من طرف السفير ابو فتحى

» الاسراء والمعراج
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:57 pm من طرف السفير ابو فتحى

» بحث عن ثوره 25 يناير
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:56 pm من طرف السفير ابو فتحى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Add me fast
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 9:49 am من طرف محمود محمد حفنى

» دشنا الحديثه
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 12:01 pm من طرف السفير ابو فتحى

» التفاعل الكيميائي
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 11:57 am من طرف السفير ابو فتحى

»  ورقة بن نوفل
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 10:03 am من طرف السفير ابو فتحى

» موضوع عن الام
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 9:55 am من طرف السفير ابو فتحى

» ليلة النصف من شعبان
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:15 pm من طرف السفير ابو فتحى

» ليلة القدر
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:05 pm من طرف السفير ابو فتحى

» الاسراء والمعراج
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:57 pm من طرف السفير ابو فتحى

» بحث عن ثوره 25 يناير
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:56 pm من طرف السفير ابو فتحى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ/ عبد الرحيم جابر




عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Empty
مُساهمةموضوع: اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى   اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 1:10 pm

[size=24][b]
فن التواصل
س1 " ما القواعد الأساسية للتواصل التي تحقق سعادة الإنسان ؟
ج: هذه القواعد هي : 1- إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له 2- خلو القلب من الكراهية
3-أخذ الحياة ببساطة 4- الإكثار من العطاء
س2 : ما الذي فعله غاندي وأثار تعجب أصدقاؤه ؟
ج : كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س3 : بم رد غاندي على سؤالهم : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
ج : قال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
س4 : كيف تواصل غاندي مع فقير لا يعرفه ؟
ج ) أحب له الخير دون انتظار المقابل ، وأفاض في العطاء والكرم للآخر ، حتى دون أن يعرفه .
س5 : ماذا كان يفعل الابن وتسبب في نهر والده له ؟ وما رأيك في تصرف الولد ؟
ج) كان يخدش سيارة باهظة الثمن بحجر حاد ، مما يعرضها للتلف . وتصرفه خطأ
س6 : هل تواصل الأب مع ابنه ؟ ولماذا ؟
ج ) لا . لأنه لم يصبر عليه ويحاول فهم هدفه أو حتى حقيقة ما يفعل ، وإنما أسرع بعقابه دون تحديد الذنب مما أثر بالسلب على أحاسيس الطفل الذي لا يفهم حقيقة ما يفعل من ضرر بالسيارة ، لكنه يحب والده وأراد أن يعبر عن هذا الحب .
س7 : متى شعر الوالد بالندم ؟ وماذا قال عن خطأه ؟
ج: فى المستشفى عندما كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى وقال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبني .
س8: كيف تأثرت البيضة والجزرة والبن بالماء الساخن ؟
ج: الجزرة صارت ناضجة ورخوة ، والبيضة صارت صلبة ، وصار طعم القهوة لذيذاً .
س9 : ما هدف المعلم من هذه التجربة ؟
ج: هدفه أن يعلم الطلاب أن المشكلة الواحدة تؤثر في كل شخص بطريقة قد تخالف تأثيرها في الآخر ، وذلك على حسب فهم الشخص وقوته وتواصله مع الآخرين وكذلك خبراته السابقة ، فالأزمة قد تضر شخصاً كما فعل الماء الساخن في الجزرة ، لكن شخصا ً آخر يأخذ منها قوة كالبيضة ، وقد تغير ثالثًاً للأحسن مثل حبات القهوة ، فليحرص كل إنسان على أن يكون قوياً في مواجهة الصعاب حريصاً على الاستفادة منها ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه ) .

---------------------- تدريبات ---------------------

س : " الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل ) ومفرد ( الأعذار ) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان )
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه ) اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
و ) ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( X ) أمام العبارة الخطأ :
1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة ( )
2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته ( )


أسئلة أخرى عن الدرس
س/ ما أروع ما في الحياة ؟
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين
س/ كيف يمكن التواصل مع الآخرين ؟
من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء
س/ ما نتيجة التواصل مع الآخرين من خلال هذه القواعد ؟
فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
س/ ما الهدف من تقديم هذه القصص ؟
هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
س/ ماذا يحكى عن غاندي ؟
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
س/ ما الدرس المستفاد من هذه القصة ؟
العطاء و حب الخير للآخرين حتى في أشد الأزمات
س/ ماذا تعرف عن القصة الثانية ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س/ لقد اخطأ الأب كما أخطا الابن . وضح ذلك .
لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س/ ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
المحافظة على ممتلكات الغير و عدم تخريبها .
التعبير عن مشاعر الحب للغير بطريقة سليمة و صحيحة .
عدم المبالغة في العقاب فيكون العقاب على قدر الخطأ.
س/ ماذا تعرف عن القصة الثالثة ؟
فى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ
س/ كيف وضح المعلم الهدف من القصة ؟
قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س/ ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
أن نحسن التواصل مع الآخرين و ان نتعامل مع كل شخص بما يتناسب معه ، و ليس كل الناس يصلح معهم نفس الأسلوب.


أسئلة مجاب عنها
أولا : الكنيسة المعلقة
س1- أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
ج- تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص) .
س2- ما الذي تذهب إليه بعض الروايات في بناء الكنيسة ؟
ج- تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء
السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان .
س3- كم مرة جددت الكنيسة المعلقة ؟ وفي عهد من جددت؟
ج- جددت الكنيسة عدة مرات ، منها مرة في عهد الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) ، ومرة في عهد الخليفة
العزيز بالله الفاطمي.
س4- لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
س5- من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الملاديين .
- وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع .
قلعة قايتباي
س6- متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي ، وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة في أثناء العصر المملوكي .
س7- ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟
ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
س8- متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .
س9- لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة ؟
ج- لاتخاذ موقعها المه ممركزا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي .
س10- اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة ز وبين كيف اهتموا بها .
ج- 1- في العصر المملوكي : اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها
وشحنها بالسلاح والعتاد .
2- في العصر العثماني:استخدم العثمانيون القلعة لحمايتهم،فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان
والمدفعية .
3- في عهد محمد على : قام محمد على بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .
4- في العصر الحديث : قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار
القلعة وطوابقها .
س11- ما المساحة الفعلية التي بنيت عليها القلعة ؟
ج- بنيت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسين مترا .
س12- مم تتكون القلعة ؟ ومم بني برجها الرئيسي ؟
ج- تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع
بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ، يخرج من كل ركن من أركانه
الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي .
- بني برجها الرئيسي بالحجر الجيري .
س13- ما أهمية القلعة سياحيا ؟
ج- تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في
زيادة الدخل القومي .
س14- ما واجبنا نحو آثارنا ؟
ج- واجبنا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفها ، كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرا
حيويا للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشبا .


أسئلة عن الكنيسة المعلقة
س 1 : ما تعريف الكنيسة ؟
جـ : دار للعبادة تؤدى فيها الصلوات والطقوس الدينية المسيحية .
س 2 : أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
جـ : تقع في حي مصر القديمة ، على مقربة من جامع عمرو بن العاص أقدم مساجد مصر الإسلامية ، وتعد من أبرز الآثار المصرية المسيحية مقصدا للسياح .
س 3 : ما سبب تسميتها بالمعلقة ؟
عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسةالمعلقةلأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذىبناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد( حصنبابليون) والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسطوقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.
س 4 : ما أهمية هذه الكنيسة ؟
جـ : 1 ــ لمصر : من أقدم الكنائس في مص ، وتعتبر مزارا سياحيا هاما .
2 ــ للمسيحيين : ــ يعتقد أنها بنيت على أنقاض المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة .
ــ دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرن الحادي عشر والثاني عشر
الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لهاالشمو

أسئلة عن قلعة قايتباى :
س1 : ما سبب التسمية ؟ وما أهميتها ؟
جـ : يرجع سبب التسمية إلى السلطان قايتباي الذي أتم بناءها في عامين كاملين من تاريخ إنشائها .
أما أهميتها : ــ فقد اتخذها المماليك ومن جاء من بعدهم كقلعة حربية وعسكرية ضخمة ، وقد زودوها بالسلاح وغيره للدفاع عن مصر .
ــ والآن تعتبرمن أهم المزارات السياحية في مدينة الإسكندرية .
س 2 : ما مساحة القلعة ؟ الداخلية والخارجية ؟
جـ : الداخلية بناء مستطيل طوله 60 مترًا وعرضه 50 مترًا .
أما المساحة الخارجية فقد بني على مساحة 17550 مترًا .

س 3 : لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة منذ إنشائها ؟
جــ : لأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط .
س4 : ماذا قدمت لجنة حفظ الآثار العربية للقلعة الآن ؟
جـ : لقد قامت اللجنة بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة .

التدريبات
( 1 ) ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادىعشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ ) ما مرادف أيقونات ؟ ماذا يطلق على رجال الدين المسيحي ؟
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب التسمية ؟
( جـ ) تم تجديد هذه الكنيسة مرتين . على يد من ؟

( 2 ) ( اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطانقنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .)
( أ ) ما مضاد اهتم ، وشحنها ؟ وما المقصود بالعتاد ؟
(ب) لماذا اهتم حكام مصر بالقلعة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(جـ) أي التعبيرين اجمل ؟ ولماذا ؟
1 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور .
2 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر دائمـــــــــــًا .


د/ سميرة موسى

ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولىّ بكتابالقرية حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدأحبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارهامبكرًا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .
ثم انتقلتسميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخولالجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميعسنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلىإنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشرشهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ،خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثةإلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكيةعام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فىمجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخرعلومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلومتحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال أبحاثها ،ولتعريف الشعب الأمريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار معالأساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه أبحاث الذرة هناك .
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحفالمصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ، وماتت ولمتنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنورالسادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م وأطلق اسمها على إحدىمدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها،وتقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فىقريتها عام 1998 م
سميره موسى

الأسئلة
س 1 : أين ولدت وتعلمت سميرة موسى ؟
جــ : في قرية ( سنبو) مركز ( زفتى ) بمحافظة الغربية ، وتلقت تعليمها الأولي بكتاب القرية ، وحفظت القرآن الكريم مبكرا وأحبت العلم فاتجهت إليه .
س 2 : لماذا اتخذت قراراها بأن العلم أولى من أي شيئ ؟
جـ : لأنها أدركت أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة.
س 3 : ما رد فعل والدها عندما وجد فيها الرغبة والإصرار على مواصاة التعليم ؟
جــ : خضع لها ووافق على أن تلتحق بالتعليم الثانوي ثم الجامعي .
س 4 : في أي الكليات تخرجت سميرة موسى ؟
جــ : تخرجت في كلية العلوم بجامعة القاهرة ، وكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ، ثم حصلت على درجة الماجستير .
س 5 : إلى أين سافرت سميرة موسى ؟ ولماذا ؟
جــ : إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشرشهرا فقط .
س 6 : ما مجال دراسة الدكتورة سميرة موسى ؟ ولماذا اختارت هذا المجال؟
جــ : الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض .
س 7 : لماذا سافرت إلى أمريكا ؟
جــ : حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية .
س8 : وماذا قدمت في هذه المنحة الدراسية ؟
جــ : ، أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة ، وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا ، وأوربا.
س 9 : فيم كانت تأمل الدكتورة سميرة موسى لعلم الذرة ؟
جــ : كانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية

طريق النور
لويس برايل
في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية
حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من
عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع
السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون
ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك
س/ صف طريقة الحروف البارزة ؟
وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين
س/ علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س/ علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة
س/ ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟


فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة
س/ فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س/ يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية
س/ ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكادمية في باريس فأعرضوا عنها
س/ كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا
س/ ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا
س/ ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه
النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
س/ متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره
س/ كيف كرمته قريته ؟
وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
س/ علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك
زراعة الفضاء
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
وفي سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتاروقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة وقد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلا رحلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
وتكم المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
س ، ج
1/ ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء
2/ كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟
الآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي
3/ ما الذي كشفته الأبحاث ؟ و ما أثر ذلك على العلما ء ؟
كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات
4/ إلام تهدف جهود العلما ؟
ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
5/ كيف يتحقق هذا الهدف ؟ ما التجربة التي قام بها العلما ء؟
في سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة
6/ علل : خروج الكيميائي بصحة جيدة .
فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة
7/ ما أثر نجاح هذه التجربة على العلما ء؟
قد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
8/ ما النبات المختار لهذا التجربة ؟
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
9/ فيم تكمن المشكلة ؟
تكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
10/ ما دور تقنيات الهندسة الوراثية ؟
سيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
11/ ما الذي ينبغي مراعاته ؟ و لماذا ؟
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة
12/ ما دور العلماء لتفادي أي خلل أو خطر ؟
لهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
13/ ما اللافت للنظر في ذلك ؟ و علام يدل ؟
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
* يدل ذلك على قدرة الله تعالى و تطور العلم و التقنية و قدرة العقل البشري في الاتفادة من العلم .
جنود لا نعرفها
جنود لا نعرفها
تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم .
حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
العنكبوت
للعنكبوت أنواع متعددة جميعها يمكنها غزل خيوط الحرير وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران .
والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن .
وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .
وكل انواع العناكب مفيدة للإنسان فهي تخلصنا من العديد من الحشرات مثل الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخري الضارة بالنباتات والمزروعات وعندما تقع إحدي الحشرات في مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج كله بعنف حتي تزداد الفريسة التصاقا بخيوط المصيدة ثم تجري نحوها وتلفها بالمزيد من الخيوط لتقيدها وتشل حركتها ثم تتغذي عليها .
النمل
النمل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار
والنمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة الإنسان فهو يبني المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتي تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها .
ومن فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم بتهوية التربة إلا عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا لأنه يفسد المزروعات ويزحف علي المنازل كما أنه قد يسبب تلف الأثاث والأخشاب وسقوط المنازل والجدران بما يصنع من شقوق
النحل من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعداد كبيرة من الحجرات السداسية وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .
والنحل من أكثر الحشرات فائدة للإنسان فمنه نحصل علي العسل والشمع إلا أن أكثر فوائده أهمية هي مساعدته في تلقيح معظم أنواع الأشجار والفواكه أثناء قيامه بجمع حبوب اللقاح
ما الواجب علينا تجاه النحل ؟
لذلك يجب أن نشكر صديقنا النحل علي كل الخدمات التي يقدمها لنا .
لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها أيضا يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضها يأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار
وهي من أكثر الحشرات وحشية وافتراسا ولكنها مفيدة للبيئة حيث تتغذي علي الحشرات مثل الجراد والديدان والذباب والبعوض وتخلص البيئة منها ومن أضرارها.
وهي تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة منتظرة إحدي الحشرات كي تقترب منها وتفترسها .
وكثيرا ما تشاهد هذه الحشرات وهي تقف علي أرجلها الخفيفة دون حركة رافعة أرجلها الأمامية إلي السماء في انتظار فريستها من الحشرات إنه الخالق الذي أودع فيها هذه القدرة علي التخلص والافتراس

حكمة قاض
• أراد أحد الأمراء أن يتحقق بنفسه من صحة ما قيل له ، عن وجود قاض عادل فى إمارته، لايستطيع أحد من المحتالين خداعه، فتنكر الأمير فى زى تاجر ، وامتطى جواده، وعند مدخل المدينة اقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقه ، فأعطاه فاذا الكسيح يتشبث بردائه.
• التفت التاجر إلى الكسيح، وسأله : ماالذى تريده بعد؟ ألم أعطك صدقة؟
• وقال الكسيح : بلى ، ولكن أعمل معى معروفا ، وخذنى إلى ساحة المدينة ، فأجابه الى طلبه ، وأردفه خلفه، وفى الساحة رفض الكسيح النزول عن ظهر الجواد .
• فنهره التاجر قائلا : ما الذى يجلسك ؟ هيا انزل ، لقد وصلنا.
• قال الكسيح : ولم النزول والجواد ملكى ؟
• وعندما احتد بينهما النقاش ، تجمع الناس حولهما ، واقترحوا عليهما الذهاب الى القاضى .
• مضى الاثنان إلى القاضى، وكان الناس متجمعين فى المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضى نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار.
• قال النجار : اشتريت من هذا سمنا، وعندما أخرجت محفظتى لأنقده الثمن ، أختطفها من يدى محاولا انتزاع النقود ، وهكذا جئنا اليك ، يده على يدى ومحفظتى ، ولكن النقود نقودى.
• أما السمان فقال : هذا كذب. جاء النجار إلى ليشترى سمنا ، وبعد ان ملأت له إبريقا كاملا، طلب منى أن أفك له قطعة ذهبية ، فأخرجت المحفظة ، ووضعتها على الطاولة فأخذها وأراد الهرب، فامسكت به من يده ، وجئت به إلى هنا.
• صمت القاضى ، ثم قال: اتركا النقود هنا وحضرا غدا.
• وعندما حان دور التاجر والكسيح، قص التاجر ما حدث ، ثم أشار القاضى للكسيح أن يأتى بحجته.
• قال الكسيح هذا كذب كله ، كنت ممتطيا جوادى فى ساحة المدينة ، أما هو فقد كان جالسا على الأرض فطلب منى أن أحمله ، فسمحت له بركوب الجواد ، ونقلته الى المكان الذى يرغب ، ولكنه لم يرد النزول ، وادعى ملكيته للجواد ، فكر القاضى ، ثم قال : اتركا الجواد عندى ، واحضرا غدا.
• فى اليوم التالى اجتمع المتخاصمون للاستماع إلى حكم القاضى ، فتقدم النجار والسمان أولا لمعرفة الحكم
• قال القاضى للنجار : النقود ملكك ، ثم أشار الى السمان قائلا : أما هذا فاضربوه بالعصا خمسين مرة .
• ثم استدعى الحاجب التاجر والكسيح ، فوقفا بين يدى القاضى لسماع الحكم.
• فسأل القاضى التاجر : هل تستطيع معرفة جوادك من بين عشرين جوادا؟
• قال التاجر : نعم
• فسأل القاضى للكسيح : وأنت؟
• فقال الكسيح : نعم
• ثم أخذهما القاضى الى الاسطبل ، فأشار التاجر فى الحال إلى جواده وقد ميزه من بين عشرين جوادا .
وكذلك تعرف الكسيح على الجواد .
عاد القاضى إلى مكانه . وقال للتاجر :الجواد جوادك فخذه ، أما الكسيح فاضربوه بالعصا خمسين مرة.
• بعد انتهاء المحاكمة ذهب القاضى إلى بيته . فسار التاجر خلفه .
• فالتفت القاضى إليه وسأله: ما الذى تريده؟ أم انك غير راض عن قرارى؟
• أجاب التاجر: بلى ، ولكنى أردت أن أعلم كيف عرفت أن النقود ملك النجار وليست للسمان ، وأن الجواد لى ، وليس للكسيح؟
• قال القاضى : أما أمر النجار والسمان ، فقد وضعت النقود فى قدح ماء ، ثم نظرت اليوم صباحا الى القدح لأرى ما اذا كان السمن طافيا على سطح الماء، فلو كانت النقود عائدة للسمان ، لكانت ملوثة بيديه الدسمتين ، ولطفا السمن فى القدح ، وأما معرفة مالك الجواد فكانت أصعب ، فالكسيح أشار مثلك فى الحال الى الجواد من بين عشرين جوادا ، ولكننى لم اقدكما إلى الإسطبل لأرى ما اذا كنتما ستتعرفان على الجواد : بل لأرى ايكما سيتعرف عليه الجواد ، عندما اقتربت أنت منه التفت برأسه ، ومده إليك ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرفت أنك صاحب الجواد .
• فقال التاجر آنذاك : أنا لست تاجر ، بل أنا أمير البلاد جئت إلى هنا لأعرف حقيقة مايقال عنك . وها أنا أرى الان أنك قاض حكيم ، فاطلب منى ماشئت لأكافئك به .
• قال القاضى: شكرا لك أيها الأمير ، فأنا لاأحتاج مكافأة على أداء عملى بصدق وإخلاص.
مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله القراءة للصف الثالث الاعدادى الوحده الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة نص الحرية للصف الثالث الاعدادى
» اسطوانه الرياضه للصف الثاني الاعدادي كامله
» أسطوانات المناهج فى كل المواد للصف الاول الاعدادي
» كنز المعلومات(الاسبوع الثالث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دشنا الإعدادية :: مشاركات المعلمين-
انتقل الى: